Abu Dhabi Police

المنصة الذكية للتوظيف

عن شرطة أبوظبي

تأسيس شرطة أبوظبي


منذ اللحظة التي تأسست فيها عام 1957 حتى العصر الحديث، كانت مسؤولية شرطة أبوظبي لفرض القانون والنظام في إمارة أبوظبي. نشأت نواه شرطة أبوظبي بمهام إقتصرت آنذاك على حراسة قصر الحاكم ودار الحكومة والسوق والبنوك بقوةٍ لم تتجاوز 80 شرطياً، وأربع سيارات لاندروفر فقط وميزانيةً متواضعةً،و كانت هذه بداية تولي الإمارة مسؤولية حفظ الأمن.

امتداد قوات الشرطة في جميع أنحاء الإمارة

بمجرد أن تولت الحكومة مسؤولية الشرطة في المدينة من خلال إنشاء مباني ومقر رئيسي للشرطة ، تم توجيه الانتباه إلى بقية أنحاء الإمارة في منطقة العين والظفرة. أكبر قوة شرطة في تعتبر شرطة أبوظبي أكبر قوة شرطة في دولة الإمارات وتعد إمارة أبوظبي أحد اكثر مدن العالم أمناً حسب موقع نوبيو للاحصاءات العالمية.

مهام الشرطة في إمارة أبوظبي

لقد تغيرت أهداف الشرطة في إمارة أبوظبي على مر العصور. في البداية كان دور الشرطة هو الحراسة والحماية وإمتدت إلى أن تكون نواة أمن و إستقرار المجتمع وتقدم خدمات مجتمعية راقية وتتسم بالجودة العالية لتواكب مستوى التطور في إمارة أبوظبي وعلى سبيل المثال لا الحصر تقدم شرطة أبوظبي خدماتها اليوم في مجالات مثل: الوقاية من الجريمة.

التحقيق في الجرائم وجمع الإستدلالات.
إدارة الحركة المرورية والطرقات.
الأدلة الجنائية و مسرح الجريمة.
تقديم خدمات الإسعاف و الإنقاذ.
ترخيص المركبات و السائقين.
حراسة المنشآت وتأمين الفعاليات.
إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية.
تقديم الدعم الإجتماعي.
تقديم الرعاية الصحية لبعض فئات المجتمع.
إدارة منظومة الرقابة الذكية في إمارة أبوظبي.
التكنلوجيا المتقدمة وتقنيات المستقبل.
الطيران.
و خدمات أخرى تصل إلى أكثر من 1000 خدمة تقدمها شرطة أبوظبي لسكان وزوار الإمارة.

النطاق الجغرافي

تعمل شرطة أبوظبي على نطاق جغرافي واسع يشمل جميع المناطق المأهولة والغير مأهولة في إمارة أبوظبي من الغويفات غرباً إلى سيح شعيب شرقاً ومن الوقن جنوباً إلى دلما شمالاً.

أوقات عمل شرطة أبوظبي

فرق العمل في شرطة أبوظبي لا يحدها وقت ولا زمان فهي تتفانى في خدمة المجتمع ليل نهار في كل وقت وحين نحن في شرطة أبوظبي نعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وفي كل أشهر السنة في ماعادا بعض مراكز الخدمة التي تحدها أوقات عمل معينة وأيضاً تتيح لك خدماتنا الإلكتروني الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان.

تاريخ القيادة العامة لشرطة أبوظبي


كان للتغيير والتطوير مكانية مميزة على جميع الأصعدة والمواقع في شرطة أبوظبي. وكانت المراحل التاريخية التي مرت بها شرطة أبوظبي طوال أكثر من خمسين عاما منذ تأسيسها (1957)، حصاد جهد وسهر قيادات ورموز ورجال الشرطة الأوفياء، والذين قال فيهم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله):

(( إن ما ينعم به وطننا من أمن وطمأنينة إنما هو ثمرة لجهود هؤلاء الرجال المخلصين، الذين ينهضون بمسؤولياتهم، ويؤدون رسالتهم بكل الإخلاص ليلا ونهارا، تجاه دولتهم ومواطنيهم، ونحو كل مقيم على أرض هذه الدولة. إن رجال الشرطة كانوا دائما عند حسن الظن بهم، ونحن نلمس جميعا، الدور الكبير الذي ينهضون به في ظل التغيير الجذري، والتطور السريع الذي تشهده البلاد)).

وحرصت القيادة العامة لشرطة أبوظبي منذ انطلاقتها الأولى على تطبيق مقولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه:(( إن الشرطة هي الركيزة الأساسية لاستقرار أمن البلاد ونشر الطمأنينة بين أبنائها)).

نبذة عن تاريخ شرطة أبوظبي

1957
نشأت نواه شرطة أبوظبي بمهام إقتصرت آنذاك على حراسة قصر الحاكم ودار الحكومة والسوق والبنوك بقوةٍ لم تتجاوز 80 شرطياً، وأربع سيارات لاندروفر فقط وميزانيةً متواضعةً
1958
عُيِّن سمو الشيخ/ سلطان بن شخبوط رئيساً للشرطة
1959
​وصل عدد أفراد الشرطة ما يقارب 250 منتسباً وكانت تسمى (دائرة الشرطة) وكان الأفراد ينقسمون الى نوعين شرطي( مهمته حراسة القصر ودار الحكومة والأسواق و البنوك والدوريات و غيرها)، و المطارزي ( مهمته حماية الحاكم في كل تحركاته) في نهاية الخمسينيات كان تتبع دائرة الشرطة عدة مراكز مثل مركز طريف في المنطقة الغربية ومركز المقطع ضمن جزيرة أبوظبي ومركز المربعة في مدينة العين
1962
ظهرت أولى دوريات الشرطة على ظهور الجياد(الفرسان)
1967
توسعت دائرة الشرطة وأصبحت تسمى (قيادة الشرطة والأمن) ، وبدأ العمل في مدرسة الشرطة لإعداد قوة من الشرطة من أبناء الإمارة، و التي أصحبت نواه لتأسيس كلية الشرطة الحالية
1971
صدر قرار المجلس الأعلى للإتحاد بتوحيد أجهزة الشرطة في الدولة، بأن تكون لوزارة الداخلية سلطة الإشراف المباشر على جميع الشؤون المتعلقة بالأمن والهجرة والإقامة
1977
صدر قانون إعادة تنظيم الدوائر الحكومية في أبوظبي وأصبحت شرطة أبوظبي تعرف (المديرية العامة للشرطة).
1981
​ تم تغيير مسمى المديرية العامة لشرطة أبوظبي) إلى «الإدارة العامة لشرطة أبوظبي
1995
​ تولى سمو الشيخ/سيف بن زايد آل نهيان مهام قيادة شرطة ابوظبي
2003
​ تم إطلاق أول استراتيجية لتحديد المستقبل التي تسعى شرطة أبوظبي للوصول إليه
2004
​ تغيير مسمى ( الإدارة العامة لشرطة أبوظبي) إلى (القيادة العامة لشرطة أبوظبي (وتطوير الهيكل التنظيمي
English المنصة الذكية للتوظيف انشاء ملف توظيف